الجمعة، 6 أبريل 2018

معلومات عامة عن سرطان الثدى


السرطان الموجود في خلايا الثدي هو سرطان الثدي. كتلة من أنسجة الثدي التي تنمو بطريقة غير طبيعية وغير متحكم بها من قبل الجسم  هي ورم سرطاني. قد يهاجم الورم السرطاني الأنسجة المحيطة أو يسيل الخلايا في مجرى الدم أوالاوعية اللمفاوية . يعتبر سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا في العالم  بعد سرطان الرئة ، وهو السبب الخامس الأكثر شيوعًا للوفاة نتيجة امراض  السرطان. وهو يعتبر   النوع الأكثر شيوعا من السرطان بين النساء في الحدوث وكذلك الوفاة. تسبب في 502،000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2005. ارتفع عدد حالات السرطان من عام 1970 والتي ينبغي إلقاء اللوم على التكنولوجيا الحديثة وتغير انماط الحياة  فهى المسبب الرئيسى فى ارتفاع نسبة هذا النوع من السرطانات .
 سرطان الثدي هو من أكثر الأمراض التي تخافها النساء بل هى اكثر خوفا من النوبة القلبية القاتلة الأكثر شيوعا بين النساء. معدلات الوفيات لهذا السرطان آخذة في الانخفاض في السنوات القليلة الماضية. يحدث هذا النوع من السرطان أيضًا لدى الرجال حيث يتكون الثدي عند الذكور والإناث من نفس النوع من الأنسجة. لكنها أقل 100 مرة من النساء ولها نفس معدلات البقاء على قيد الحياة مثل النساء اذا حدث اصابة به عند الرجال . من الصعب جداً الشعور بالورم الموجود في الثدي والشكل غير المنتظم وغير السلس. خلال الفحص الذاتي للثدي قد لا يتحرك الورم السرطاني ولكن قد تنتقل الأنسجة حول الورم.
 يبدأ السرطان كخلية واحدة أو أكثر من الخلايا التي فقدت سيطرتها على التمايز وتزداد ولكنها تظل مقيدة في الغشاء القاعدى لقناة الثدى . بعد  ان تغزو الغشاء القاعدي للقناة وتنتشر في نهاية المطاف إلى أعضاء بعيدة أيضا. هناك أربعة تصنيفات أو  اربعة مجموعات مختلفة تعتمد على أسباب مختلفة ولها هدف مختلف
سرطان الثدى

تصنيف سرطان الثدي:

 (أ) طبقا لعلم الأمراض - يتم تصنيف كل ورم يقوم على مظهره النسيجي ولأسباب أخرى من قبل الطبيب الشرعي. الفئات والتقسيمات هي سرطان القنوات الغازية  او مايعرف بالمتسسل وهو النوع الاكثر انتشارا من بين انواع سرطانات الثدى ، والسرطان الخبيث في قنوات الثدي ، وسرطان الغدد الغازية والسرطان الخبيث في فصائل الثدي. 

(ب)  حسب درجة الورم : يحدد أخصائي الأمراض الصف النسيجي للورم تحت المجهر. ورم منخفض الدرجات يشبه الأنسجة الطبيعية. لا يبدو الورم ذو الدرجة العالية وكأنه نسيج طبيعي ويتكون من خلايا غير منظمة. الدرجة المتوسطة هي بين الدرجة العالية والمنخفضة.

 (ج) يجب اختبار جميع أنواع سرطان الثدي للتعبير أو التأثير القابل للكشف لمستقبلات هرمون الاستروجين (ER) ، ومستقبلات البروجسترون (PR) وبروتينات HER2 / neu ، ويتم ذلك عن طريق الكيمياء المناعية ، وسوف تظهر في تقرير الطبيب الشرعي. للتنبؤ بالتشخيص ، يساعد الملف التعبيري للأورام في اختيار العلاج المناسب.

(د) مراحل الورم - تصنيف TNM هو مخطط التدريج المقبول حاليا وهو على النحو التالي: Tumor- يعتمد على وجود أو عدم وجود سرطان جائر ، وأبعاد السرطان الغازية ووجود أو عدم وجود غزو خارج الثدي هناك خمس قيم تصنيف الورم (Tis ، T1 ، T2 ، T3 و T4). العقدة الليمفاوية - تعتمد على عدد وحجم وموقع رواسب سرطان الثدي في العقد الليمفاوية وهناك أربع قيم تصنيف للغدد الليمفاوية (N0 و N1 و N2 و N3). النقيلة (Metastasis) تعتمد على وجود أو عدم وجود خلايا سرطان الثدي في أماكن أخرى غير الثدي أو العقد الليمفاوية هناك قيمتان تصنيف انتقالي (M0 أو M1). لا تصنف سرطانات الثدي دائما بمظهرها النسيجي.
 ورم الثدي هو كتلة كثيفة من الخلايا تبدو أكثر بياضا من الأنسجة المحيطة بها. تكون الكتل الحميدة مستديرة أو بيضاوية الشكل ولكن الورم قد يكون مستديرًا جزئيًا مع أي شكل وفقًا لمحيطه. إذا كان للكتلة مخططا على شكل نجمة مدببة ، فإنها تعرف بالمضاربة. إذا ظهرت كتلة كثيفة مثل الورم في الماموجرام ، يجب أخذ الموجات فوق الصوتية من أجل كتلة الثدي. إذا كانت الكتلة تظهر مخططًا غير منتظم أو لها حواف غامضة وتضغط على الأنسجة المحيطة بها ، فإن الشخص يحتاج إلى خزعة من الكتلة. الطريقة الأكثر دقة لتشخيص طبيعتها الفعلية هي اخذ جزء من الخلية وتحليلها .

سرطان الثدى

لا يوجد سبب حقيقى معروف لسرطان الثدى لكن يوجد عوامل تزيد من خطورة  الاصابة بسرطان الثدى  .فالوراثة تساهم بعامل كبير حيث  تعمل جينات BRCA 1 و 2 الأصحاء على زيادة نسبة الاصابةباورام الثدى والمبيض . يمكن للجينات BRCA ان تتحور بسبب الإشعاع أو المواد الكيميائية تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
 يزداد خطر الورم كلما زاد العمر. حوالي 17 ٪ من النساء تم تشخيصهن بسرطان الثدي في الأربعينيات من العمر و 78 ٪ كن أكثر من 50 سنة يزداد ايضا خطر الاصابة فى النساء التى تعانى من امراض السمنة وزيادة الوزن

0 التعليقات:

إرسال تعليق